نصائح وإرشادات لاستهلاك العسل

Publié le par benzagora

نصائح وإرشادات لاستهلاك العسل :

العسل أنواعه ألوانه وخصائصه :

منتوجات النحل وثيقة الصلة باستعمالات الإنسان منذ القدم أهمها اثنان وهما العسل و الشمع، وهناك 3 منتوجات أخرى لا تقل أهمية من سابقاتها يقل الكلام عنها لأن شيوع استعمالها لم يعرف إلا في القرن العشرين، هم حبوب اللقاح والشمع 

و الغداء الملكي.

النحل يخرج العسل من فمه ويتبرز من مؤخرته كسائر المخلوقات المعروفة, نذكر هذا لتصحيح خطأ شائع عند العامة والقائل بأن العسل براز النحل.

أنواع العسل :

يطلق كلمة الأعسال على عدة أنواع من العسل وكلمة أعسال تعني بالدرجة الأولى تصنيف العسل بالنسبة للنباتات التي جمع النحل منها الرحيق ولو أن النحل يجمع الرحيق من نباتات مختلفة إلا أنه ينسب نوع العسل للنبات الذي جمع منه النحل الرحيق أكثر من غيره.

عسل متبلور جامد :

يتبلور العسل بفعل نزول درجة الحرارة واللأعسال قابليات مختلفة في التبلور (CRISTALISATION) كما أن لها أنواع كثيرة من البلورات، فهناك صنف تبلوره بطئ وبلوراته صغيرة وتكوينها مكور ، وصنف آخر من العسل يتبلور سريعا وربما يتبلور في أقراصه وصعب استخراجه. كما أن له بلورات كبيرة الحجم. وهذا لا يفقد العسل أي من خصائصه.

لإرجاع العسل المتبلور إلى حالته السائلة لاستعماله للمائدة أو الاستخدامات الطبية، يكفي وضعه في إناء به ماء دافئ دون تسخين (BAIN-MARIE) وهكذا يحافظ العسل على خصائصه الطبيعية.

ألوان العسل :

حسب معرفة البشر الحالية الكثير يعتقدون أن جودة العسل ترجع إلى اللون واللون وحده وهذا اعتقاد خاطئ يجب تصحيحه. للعسل ألوان كثيرة ومذاقات وروائح متعددة. لكنه جميعا عسل نقي فيه من المنافع ما فيه وتكون لهذه الألوان شأن آخر لم يبلغ الإنسان قال تعالى :﴿ ويخلق ما لا تعلمون.

للعسل ألوان كثيرة تختلف ألوانها كما تختلف تكوينها وأهميتها الغذائية والاستشفائية باختلاف الأزهار التي ارتشف منها النحل المحلول النباتي.

فحسب هذه المعطيات وغيرها يبقى العسل متعدد ألوانه ومختلف شرابه.

 قال تعالى : شراب مختلف ألوانه.

طرق استعمال العسل

طريقة تناول العسل للأغراض العلاجية:

في الأغراض العلاجية يستحسن تناول العسل كمحلول في الماء لأنه بهذه الطريقة يسهل امتصاص مكوناته ووصولها إلى مجرى الدم حيث تنفل إلى أنسجة الجسم وخلاياه.

وقد دلت التجارب على أن أفضل جرعة يومية للشخص البالغ  هي 100 جرام يوميا ويجب أن يؤخذ العسل قبل الأكل ساعة و نصف أو ساعتين أو بعد الأكل بثلاث ساعات.

بالنسبة للأطفال فيجب عليهم تناول 30 جراما من العسل يوميا على أن يستمر برنامج العلاج مدة شهرين تقريبا.

طريقة تخزين العسل

إن أهم  مميزات العسل قدرته على الاحتفاظ بكل صفاته الطبيعية لعدة سنين إذا حفظ بطريقة صحيحة و هي :

üأواني الحفظ: يعبأ العسل في أوعية زجاجية أو فخارية مصقولة ويجب الحذر من الأوعية المعدنية فإن الحديد يتحد  بسكر العسل منتجا مواد سامة وكذلك الزنك يتحد بالأحماض الموجودة بالعسل منتجا أيضا مواد سامة.

üالرطوبة : العسل يتأثر جدا بالرطوبة ولذلك  فان نسبة الماء فيه تزداد إذا تعرض للرطوبة والعسل النقي لا تزيد نسبة الرطوبة فيه عن 20٪

ولهذا لا ينصح بحفظ العسل في الثلاجة نظرا لارتفاع نسبة الرطوبة داخلها وإذا زادت الرطوبة في العسل عن معدلها الطبيعي أدى ذلك إلى تخمره و فساده.

 

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article